المجلس العالمي لشيوخ الإقراء

بيانات طلب الإجازة المحلية

- أهداف لجنة التصديق على الإجازات القرآنية:
1. توثيق الإجازات القرآنية للمُجاز عن طريق اختباره أولاً للتأكُّـد من إتقان الحِفظ للرواية أو للقراءات القرآنية الـمُراد تصديق إجازتها، وضبط أحكام التجويد النظرية والتطبيقية، وذلك من قِبل لـجنة متخصصة معتمدة من المجلس.
2. التثبُّت من اتصال رجال سند الإجازة بدءاً من الشيخ الـمجيز إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
3. التصديق على الإجازة القرآنية الـمُعتمدة من اللجنة بشهادة اعتمـاد صادرة من المجلس بتوقيعٍ من أمينه ورئيس لجنة التصديق، ومدتها (5) سنوات قابلة للتجديد.

- ضوابط قبول الإجازة القرآنية: أن يُنَصَّ في شهادة الإجازة على :
1. الاسم الثلاثي للشيخين الـمجيز والـمجاز.
2. الرواية التي كانت بها القراءة والطريق الذي وردتْ منه (الشاطبية، الدرة، الطيبة)، وإن كانت القراءة بأحد الأوجه، فـيُـنَصُّ على ذلك الوجه.
3. كون القراءة لكامل القرآن الكريم.
4. كون القراءة غيباً من حِفْظ الـمجاز.
5. كون القراءة بالتجويد والإتقان.
6. احتوائها على إسناد الـمجيز متَّصلاً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
7. ذِكر تاريخ ومكان الإجازة.
8. التوقيع والختم المعتمد للمُجيز.
9. يفضَّل إشهاد اثنين من أهل العلم أو أساتذة القرآن على الإجازة.
وأن يتم التدقيق والمراجعة للسند في الإجازة المراد التصديق عليها، والتثبت من صحة اتصال السند بالقراءة بدءاً من المجيز إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
اللجان الـمحلية للتصديق على الإجازات القرآنية
يتم إنشاء لجنة محلية في كل دولة للهيئة فيها معهد أو مركز قرآني أو جهة معتمدة تتواصل وتتعاون معها للقيام ببرامج قرآنية، ويكون تصديقها للروايات القرآنية المتواترة والقراءات السبع فقط، وتتكون اللجنة من مُـقرِّر وثلاثة من مشايخ الإقراء المعتمدين من الجهات المختصة في الدولة، ومن المجلس العالمي لشيوخ الإقراء بعد الاطلاع على سيرهم الذاتية والاستماع إلى تلاواتهم.

- مهام مقرر اللجنة:
1. التواصل مع أعضاء اللجنة لتحديد مواعيد اجتمـاعهم لإجراء المقابلات واختبار المتقدمين للتصديق على إجازاتهم القرآنية.
2. تنظيم الـمراسلات بين المجلس العالمي واللجنة المحلية في الدولة لتسلُّم أسمـاء المتقدمين لترتيب موعد الاختبار بحضور أعضاء اللجنة.
3. إرسال نتائج الاختبار إلى المجلس لإصدار شهادة التصديق واعتماد الإجازة لمن اجتازوا الاختبار حسب النموذج المعتمد لذلك.
4. إعداد الميزانية المقترحة والتقارير الخاصة باللجنة.

- شروط اختيار عضو اللجنة المحلية للتصديق على الإجازات في الدول:
1. أن يكون مُـجازاً بالقراءات السبع على أقل تقدير، وتُدرَس حالات بعض الدول التي لا يوجد فيها قُرَّاء مجازون بالقراءات.
2. أن يكون من ذَوِي السُّمعة الـحَسَنة، ومُتحَلياً بأخلاق حـَمَلة القرآن الكريم.
3. أن يكون لديه تزكية علمية من جهة قرآنية معتمدة ومعروفة.
4. أن يكون مؤثِّراً في مـجال إِقراء القرآن، وله طلاب مُـجازون في الروايات القرآنية.
5. أن يكون مقيمـاً في بَلده.
6. التأكُّد من ضَبطه وحِفظه للقرآن ومنظومات علم التجويد (التُّحفة – الجزريَّة.. ) والقراءات (الشاطبية-الدرة) لاعتماده عضواً في اللجنة.

* آلية التقديم على طلب التصديق للإجازة القرآنية في اللجان المحلية:
1. الدخول إلى موقع المجلس www.aleqraa.com
2. من قسم "لجنة التصديق" اختيار طلب التصديق على الإجازة من اللجنة المحلية.
3. تعبئة نموذج طلب التصديق على الإجازة وإرفاق الشهادات المطلوبة، وإرسال الطلب.
4. استقبال الطلب والاطلاع عليه من قِبل إدارة الموقع بالمجلس للتأكد من تحقق الشروط المطلوبة، والاتصال بمقدم الطلب وإعلامه بتسلُّم الطلب.
5. في حال اكتمال طلب التسجيل في (اللجنة المحلية) بنجاح مع إرفاق الشهادات المطلوبة، يتم إرسال اسم المجاز وعنوانه من إدارة الموقع لمقرر اللجنة المعتمدة من المجلس في الدولة للاتصال به وتحديد موعد إجراء المقابلة بالتنسيق مع أعضاء اللجنة.
6. في حال اجتياز المجاز للمقابلة بنجاح يُرفع اسمه ونتيجته عبر الموقع لإصدار شهادة التصديق على إجازته.
7. تحديد (5) مجازين في الشهر كحدِّ أعلى لإجراء المقابلة لهم في اللجنة المعتمدة في الدولة، وتسجيل البقية في الأشهر القادمة حسب الأولوية في التسجيل بالموقع.
8. في حال عدم اجتياز المجاز للمقابلة يحق له التقديم لإعادتها بعد (6) أشهر من تاريخه، ويتم تنبيهه على ملاحظات المقابلة.

* نماذج اختبار التصديق على الإجازات القرآنية:
أولاً: نماذج الأسئلة :
- عرض نموذج من أسئلة اختبار القرآن الكريم في لجنة التصديق المحلية والعالمية:
وضع (30) نموذجاً لأسئلة اختبار رواية أو قراءة قرآنية، و (30) نموذجاً لأسئلة اختبار القراءات السبع والعشر الصغرى والكبرى، بحيث يحتوي كل نموذج على (6) أسئلة، ومقدار كلّ سؤال وجهٌ واحد من مصحف مجمع الملك فهد بالمدينة النبوية، يتم تغييرها سنوياً، وإعدادها في برنامج إلكتروني لسهولة العرض والتقييم.
ثانياً: نماذج تقييم الاختبارات:
طريقة تقييم أداء الحافظ من ناحية توزيع الدرجات على الأسئلة، ومقدار الخصم في كل سؤال.
1. يخصص لكل سؤال (15) درجة، وللأداء (10) درجات، ليصبح المجموع (100) درجة.
2. طريقة التعامل مع الخطأ في استمارة التقييم:
- إذا أخطأ المجاز وتم التنبيه عليه، ولم يتمكن من تصحيح الخطأ فَفُتح عليه تحسم عليه درجتان كاملتان، ويشار إليها في خانة الفتح.
- إذا أخطأ المجاز وتم التنبيه عليه فصحح الخطأ تحسم عليه درجة كاملة، ويشار إليها في خانة التنبيه.
- إذا أخطأ المجاز في التجويد تحسم عليه نصف درجة، ويشار إليها في خانة التجويد، ولا ينبَّه عليها المجاز.
3. تُلغى درجة السؤال إذا حُسِم منه (6) درجات من الفتح أو التنبيه، وبالتالي تُعاد المقابلة للمجاز.
4. أخطاء التجويد تُحسم من مجموع الدرجات ولا تُلغِي درجة السؤال.
5. إذا حصل المجاز على نسبة أقل من 80 % لا يتم التصديق على الإجازة.

* قواعد التحكيم
1- الحفظ: ومعناه: التمكُّن التام من استظهار القرآن الكريم من حيث:
أ - تسلسل الآيات ومعرفة أوائلها وأواخرها.
ب - المحافظة على بناء الكلمة بحركاتها وشدَّاتها بما يُوافق رَسْمَ المصحف والرواية.
ج - عدم إسقاط شيء من الحروف أو الكلمات أو زيادتها، أو إبدال حرف مكان حرف.
د - الاحتراز عن اللحن الجلي؛ كتغيير مخرج الحرف وحركات الإعراب.
2- التجويد: ومعناه: مراعاة جميع أحكام التجويد، ومراعاة مخارج الحروف وصفاتها، والعناية بأحكام الوقف والابتداء.
3- الأداء: ويقيم من عدَّة وجوه:
أ - ثقة المجاز من نفسه.
ب - فصاحة القراءة وخلوها من اللكنة الأعجمية و اللهجات العامِّية.
ج – نمط القراءة وأسلوبها العام مثل اعتدال التلاوة من حيث النسق (إسراعاً وإبطاءً)، بحيث تظهر موازين الحروف كما قيل: واللفظ في نظيره كمثله.
د – جمال الصوت مع استرساله والتمكن من السيطرة عليه في حال الرفع والخفض.
هـ - تجنب التكلُّف والتشدُّق في نطق الحروف والكلمات.
و- المحافظة على أحكام التجويد ومقاديرها بما يتمشَّى مع مرتبة القراءة.

* كيفية ملء الاستمارة الخاصة بالتحكيم وإصدار النتائج النهائية:
1. الاستمارات المعدَّة من قبل اللجنة هي المعتَبَرة في تقدير الدرجات.
2. كل خطأ لا بد أن يشار إليه بعلامة شرطة مائلة (/)، أو نقطة (×) في استمارة الدرجات.
3. تلتزم لجنة الاختبار بالأسئلة المعدَّة مسبقاً بدءاً وانتهاءً.
4. عند قراءة السؤال أو الفتح على المجاز تتم القراءة حتى أول وقف معتبر يُقابل المحكم.
5. إذا أغفل المجاز قراءة البسملة في أول السورة، ينبَّه عليها، ولا يُحسم منه شيء.
6. تُحسم نصف درجة على كل خطأ في التجويد مع عدم التنبيه عليه؛ إذ المقام ليس مقام تعليم.
7. يُحسم على المجاز كلما تكرر خطؤه في التجويد، ولو كان ذلك ثابتًا في لسانه، كأواخر الآيات المنونة المنصوبة.
8. إذا أخطأ المجاز في التجويد، وفطِن لِخَطئه وأصلحه لا يُحسم منه شيء.
9. إذا أخطأ المجاز في الحفظ، ونُبِّه ثم عاد فعليه أن يراعي أحكام التجويد وإلا حسم منه في خَطئه الذي أحدَثه في الإعَادة.
10. تُسلَّم نماذج اختبار المجازين لمقرر اللجنة بعد الاختبار.
11. تُعرض النتائج النهائية على لجنة الاختبار للتوقيع عليها.

* تنبيهات عامَّة للجنة الاختبار
• الاستيعاب التام لمعايير التقييم المعتبرة، ومنها: الحفظ، وتطبيق أحكام التجويد، وحُسن الأداء.
• عدم الاعتماد على الذاكرة فحسب، بل يتعين فتح المصحف أو ما ينوب عنه من متابعة شاشة العرض دفعاً للوهم والاختلاف.
• التركيز، وحضور الذهن، والتدقيق في السماع.
• عدم الانشغال بالحديث وغيره أثناء تلاوة المجاز.
• الدقَّة والسرعة في حسم الدرجات، ورصدها.
• الالتزام بسرية أعمال اللجنة، ونتائج اختبارات المجازين.

بيانات الإجازة