المجلس العالمي لشيوخ الإقراء

بيانات طلب الإجازة المحلية

* اللجنة الـمحلية للتصديق على الإجازات القرآنية:-
وهي لجنة محلية في كل دولة، بحيث تكون للهيئة فيها معهد أو مركز قرآني أو جهة معتمدة تتواصل وتتعاون معها للقيام ببرامج قرآنية، ويكون تصديقها للروايات القرآنية المتواترة والقراءات السبع فقط. وتتكون اللجنة من مُـقرِّر وثلاثة من مشايخ الإقراء في الدولة.

* أهداف لجنة التصديق المحلية على الإجازات القرآنية:-
1. توثيق الإجازات القرآنية للمُجاز عن طريق اختباره أولاً للتأكُّـد من إتقان الـحِفظ للرواية أو للقراءات القرآنية الـمُراد تصديق إجازتها، وضبط أحكام التجويد النظرية والتطبيقية، وذلك من قِبل لـجنة متخصصة معتمدة من المجلس.
2. التـثـبُّـت من اتصال رجال سند الإجازة بدءاً من الشيخ الـمجيز إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
3. التصديق على الإجازة القرآنية الـمُعتمدة من اللجنة بشهادة اعتمـاد صادرة من المجلس بتوقيعٍ من أمينه ورئيس لجنة التصديق، ومدتها (5) سنوات قابلة للتجديد.

* ضوابط قبول الإجازة القرآنية للتصديق عليها أن يُنَصَّ في شهادة الإجازة على الآتي :
- الاسم الثلاثي للشيخين الـمجيز والـمجاز.
- الرواية التي كانت بها القراءة والطريق الذي وردتْ منه (الشاطبية، الدرة، الطيبة)، وإن كانت القراءة بأحد الأوجه، فـيُـنَصُّ على ذلك الوجه.
- كون القراءة لكامل القرآن الكريم.
- كون القراءة غيباً من حِفْظ المجاز.
- كون القراءة بالتجويد والإتقان.
- احتواؤها على إسناد الـمجيز متَّصلاً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
- ذِكر تاريخ ومكان الإجازة.
- ويفضَّل إشهاد اثنين من أهل العلم أو أساتذة القرآن على الإجازة.

* آلية التقديم على طلب التصديق للإجازة القرآنية:
يتم التقديم للحصول على تصديق المجلس العالمي لشيوخ الإقراء للإجازات القرآنية عن طريق تسجيل معلومات المتقدم في نموذج إلكتروني، حيث يتم التسجيل والطلب لإجراء الاختبار في اللجنة المحلية، ويقوم المجلس بالاطلاع على الطلب والنظر في مطابقته لضوابط قبول الإجازة القرآنية المعروفة عند العلماء، فإن كانت مطابقة تم التنسيق والتواصل معه لإجراء الاختبار، وإن كان غير مطابق يتم الاعتذار منه وبيان السبب في ذلك.

بيانات الإجازة